قطر وطالبان: كيف يُفسّر دور الدوحة المتنامي في أفغانستان؟

قطر وطالبان: كيف يُفسّر دور الدوحة المتنامي في أفغانستان؟

التحليلات

الأربعاء, 15-09-2021 الساعة 12:32 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| قسم التحليلات 

قطر  هي واحدة من الدول القليلة التي تربطها علاقات سياسية وثيقة للغاية مع طالبان، مما يجعلها موضوعًا جديرًا بالتحليل عند مناقشة مستقبل أفغانستان ما بعد الحرب. استضافت الإمارة الخليجية المكتب السياسي للجماعة في الدوحة، وبالتالي لعبت دورًا رئيسيًا في تسهيل اتفاق السلام بين طالبان والولايات المتحدة في فبراير 2020. وفي الوقت الحاضر، تستفيد من نفوذها مع حكام أفغانستان الفعليين، الذين لم يتم الاعتراف بهم رسميًا من قبل أي حكومة أخرى، من أجل تعزيز مكانتها في النظام العالمي متعدد الأقطاب الناشئ.

كان آخر تطوّر مهم هو إيفاد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى كابول للقاء المسؤولين الحاليين المعينين من قبل طالبان. يأتي ذلك في أعقاب قيام الدوحة بتشغيل أول رحلة تجارية إلى أفغانستان وتشجيع المجتمع الدولي على تقديم المساعدات الإنسانية إلى الدولة التي مزقتها الحرب دون شروط سياسية مسبقة. في الشهر الماضي، لعبت قطر أيضًا دورًا حاسمًا في تسهيل الإخلاء المذعور من أفغانستان.

إنّ تحركات الدوحة مدفوعة بمجموعة من المصالح التي قد تكون محيّرة لفهم المراقبين العاديين. من ناحية، فهي من بين أكبر شركاء أمريكا العسكريين في أي مكان في العالم بسبب استضافتها للقيادة المركزية للبنتاغون (CENTCOM). من ناحية أخرى، بقيت على خلاف أيديولوجي مع بعض أجندة أمريكا الإقليمية بسبب استضافتها لجماعات إسلامية يعتبرها البعض إرهابية. وهذا يشمل طالبان وحماس والإخوان المسلمين.

تتعاطف عائلة آل ثاني وقناة الجزيرة الإعلامية الدولية المؤثرة التي يمتلكونها مع هذه الجماعات، وهو أمر مشترك مهم مع حليفهم التركي. في حين يُفترض أن يكون هذا التعاطف صادقًا، إلا أنه استراتيجي أيضًا لأنه يمكّن هذا البلد الصغير من ممارسة تأثير غير متناسب عبر المجتمع الإسلامي الدولي. تمنح طالبان وحماس والإخوان المسلمون قطر نفوذًا في أفغانستان وفلسطين وغرب آسيا / الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"بقيت الدوحة على خلاف أيديولوجي مع بعض أجندة أمريكا الإقليمية بسبب استضافتها لجماعات إسلامية يعتبرها البعض إرهابية" 

قطر هي أيضًا قوة اقتصادية لا يستهان بها أيضًا على الرغم من أنها كانت محاصرة من قبل حلفائها في مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب دعمها لجماعات مثل جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول إرهابية. في السياق الأفغاني، تبذل الدوحة قصارى جهدها لإبرام صفقة مع طالبان لتشغيل مطار كابول مع حليفها التركي. إذا نجحت، فسيعمل هذان الاثنان بشكل أساسي كحراس لمشاركة المجتمع الدولي مع الحركة.

بعد كل شيء، كابول هي أهم مدينة في البلاد حيث يسافر إليها جميع المسؤولين الأجانب عندما يزورون أفغانستان. من خلال ضمان أمنها كما تخطط قطر، يمكنها تحسين سمعتها الدولية التي تضررت من قبل المزاعم الإرهابية من دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في الماضي القريب. لذلك يمكن للدوحة أن تدّعي الفضل الجزئي في إعادة إعمار أفغانستان أو على الأقل تجنب الأزمة الإنسانية الوشيكة إذا توحّد العالم في إرسال المساعدات إلى هناك من خلال ما يمكن أن يكون مطار كابول الذي تديره قطر.

كما أنّ للدوحة ورقة مهمة تلعبها في مناشدة طالبان والتي قد تُقنع الجماعة بالسماح لها بإدارة هذه بسهولة، وهي سيطرتها على قناة الجزيرة. تحظى القناة بشعبية كبيرة، والعديد من الأشخاص خارج المنطقة يشيرون إليها متى أرادوا التعرف على هذا الجزء من العالم أو الحصول على فكرة (سواء كانت دقيقة أم لا) عن كيفية تفاعل الدول الإسلامية مع الأحداث. إذا حصلت قطر على ما تريده من مطار كابول، فيمكنها أن تساهم في "إعادة تأهيل" طالبان أمام الرأي العام، أو على الأقل محاولة ذلك.

قطر وطالبان: كيف يُفسّر دور الدوحة المتنامي في أفغانستان؟
الصورة: طائرة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على مدرج مطار كابول في 12 سبتمبر / أيلول 2021. © كريم صاحب، وكالة فرانس برس 
 

يمكن الاستفادة من دوافع نظام آل ثاني الملكي العديدة للانخراط الاستباقي مع طالبان بشكل خلاق لتحسين موقع قطر الجيوسياسي في العالم. لا يوجد سوى عدد قليل من البلدان التي لديها علاقات ودية مع طالبان في الوقت الحاضر، وباستثناء قطر، هناك الصين وباكستان وروسيا وتركيا. كان يُنظر إلى إيران في البداية على أنها جزء من هذه المجموعة، لكنها لجأت مؤخرًا إلى انتقاد حركة طالبان بسبب عمليتها في بانجشير، مما يعقّد علاقات طهران مع طالبان.

تتمتع بكين بنفوذ اقتصادي لا يُضاهى لكنها تفتقر إلى النفوذ السياسي، بينما ينظر معظم المراقبين إلى إسلام أباد على أنها لاعب مناصر في البلاد على الرغم من مزاعمها بخلاف ذلك. وفي غضون ذلك، لا تزال موسكو تعتبر رسميًا طالبان على أنها إرهابية على الرغم من التعامل معها بشكل عملي لصالح السلام والأمن، لذا تظل قدراتها الإجمالية محدودة للغاية. تعمل أنقرة على تعزيز نفوذها في أفغانستان، لكن حركة طالبان لا تزال تنظر إليها بشكل مريب لاستضافتها سابقًا شخصيات تعارض الحركة.

على النقيض من ذلك، تمتلك قطر أكبر إمكانات لتكون بمثابة الجسر الأكثر توازنًا بين المجتمع الدولي وطالبان. تتمتع بعلاقات سياسية ممتازة مع المجموعة، وإمكانات اقتصادية هائلة يمكن أن تسهم في إعادة إعمار أفغانستان بعد الحرب، وتتمتع بقدرات قوة ناعمة مؤثرة من خلال قناة الجزيرة، وتحظى بثقة جميع أصحاب المصلحة المعنيين بعد تسهيل الانسحاب المروع الشهر الماضي من البلاد.من الناحية الموضوعية، قطر هي الدولة الأكثر مثالية للقيام بهذا الدور.

"تمتلك قطر أكبر إمكانات لتكون بمثابة الجسر الأكثر توازنًا بين المجتمع الدولي وطالبان" 

يوفر هذا الكثير من الفرص لشركائها الأمريكيين ودول مجلس التعاون الخليجي، على الرغم من أنها لن تأتي بدون شروط معينة. ستسهل قطر مشاركتها مع طالبان عبر جميع الأبعاد التي يتفق عليها الطرفان، لكنها تأمل أن يخففا ضغوطهما السابقة عليها في المقابل. على وجه الخصوص، لا تريد الدوحة منهم إحياء مزاعمهم السابقة حول دعم عائلة آل ثاني للجماعات التي تعتبرها حكوماتهم إرهابية. بدلًا من ذلك، تريد تقاربًا واسع النطاق معهم.

عمليًا، بينما تم تطبيع العلاقات رسميًا، فإنها لا تزال تفتقر إلى الجوهر والثقة التي كانت تميزها قبل الأزمة الأخيرة. تود قطر أن يعود كل شيء إلى ما كان عليه في السابق بأسرع وقت ممكن. وبالتالي، يمكن استخدام قدراتها في التوسط بينها وبين طالبان لإعادة العلاقات مع شركائها. ومع ذلك، مثلما تتوقع قطر ألا يضغطوا عليها مرة أخرى بشأن القضايا الحساسة، فإنهم يتوقعون أيضًا ألا تتجاوز قطر الخطوط الحمراء المتصورة مرة أخرى أيضًا.

إذا تمكنت قطر من التصالح بشكل هادف مع شركائها ونجحت في استعادة العلاقات بينهم بصدق، والتي من المحتمل أن تكون مدعومة إلى حد كبير بالجهود التي يمكن أن تبذلها لتعزيز مصالحهم في أفغانستان ما بعد الحرب، فقد ينتج عن ذلك ترتيب استراتيجي مفيد للطرفين. وقد يؤدي ذلك إلى قيام عائلة آل ثاني بتسهيل الحوار المستقبلي بين تلك الدول والجماعات التي تستضيفها والتي تعتبرها الدول إرهابية، بدلًا من دعمهم كما كان من قبل، يمكن أن يوفر ذلك ببساطة منصة للدبلوماسية.

تظهر دراسة حالة طالبان أنّ هذه السياسة لها ما يبررها. لو لم تعمل قطر مع المجموعة مسبقًا، لما تم التوصل إلى اتفاق سلام فبراير 2020 على الإطلاق وكان المجتمع الدولي سيواجه صعوبة أكبر بكثير في الإخلاء من أفغانستان. وهذا يدل على أنّ الروابط السياسية البراغماتية مع جماعات معينة، في حين أنها حساسة للغاية وتؤثر بشكل مفهوم على بعض البلدان الإقليمية، يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، ولكن فقط إذا كانت هناك ثقة بين جميع الحكومات المعنية.

محلل سياسي أمريكي مقيم في موسكو

 
-الصورة: وزير الخارجية القطري خلال لقاءه رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة، الملا محمد حسن أخوند، في كابل (إعلام قطري رسمي) 
 

قطرحركة طالبانأفغانستانالدوحةالإخوان المسلمونحماسحصار قطرالخليج