اغتيال قائد حزام أبين: «الإرهاب» يحاول إيقاف الهزائم

قائد الحزام الأمني في أبين العميد عبد اللطيف السيد (أرشيف)

اغتيال قائد حزام أبين: «الإرهاب» يحاول إيقاف الهزائم

التقارير الخاصة

الخميس, 10-08-2023 الساعة 04:28 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

اليوم ، استشهد قائد الحزام الأمني في محافظة أبين، جنوب اليمن، العميد عبد اللطيف السيد في هجوم إرهابي لتنظيم القاعدة. وقال مصدر أمني رفيع لـ "سوث24" إنَّ عبوة ناسفة وضعت في الطريق العام بمنطقة "وادي جنن" بمديرية مودية قبل مرور موكب السيد.

وتسبب الانفجار باستشهاده على الفور مع ثلاثة مرافقين على الأقل بينهم رئيس عمليات الحزام الأمني في أبين النقيب صلاح اليوسفي، وإصابة آخرين. 



وكان السيد قد عُين قائدًا للحزام الأمني في محافظة أبين في 3 أغسطس الجاري. وعمل قبل ذلك قائداً للحزام الأمني في منطقة دلتا أبين (عدة مديريات).

وأوضح مصدر أمني لـ "سوث24" أنَّ العبوة الناسفة التي زرعها تنظيم القاعدة كانت محشوة بمادة C-4 شديدة الانفجار. وفي بيان على منصة ملاحم التابعة لتنظيم القاعدة، تبنَّى التنظيم المتشدد رسمياً الهجوم الإرهابي باستخدام عبوة ناسفة.



وأفاد مصدر محلي لـ "سوث24" بأن الشيخ القبلي البارز محمد كريد الجعدني استشهد في الانفجار أيضاً مما أدى إلى استنفار قبلي واسع ضد القاعدة. وكان السيد قد ظهر في فيديو مصور لآخر مرة وهو يهنئ الوطن بالنصر على عناصر القاعدة واقتحام وادي رفض [وادي حدودي بين أبين وشبوة]. 


ونعى المجلس الانتقالي الجنوبي السيد ورفاقه. وقال في بيان إن عملياته العسكرية ضد تنظيم القاعدة في أبين والجنوب لن تتوقف.

وقالت السفارة الأمريكية في اليمن في حسابها الرسمي على منصة إكس: "بلغنا مقتل قائد قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين، عبداللطيف محمد حسين بافقيه (السيد) وعدد من مرافقيه صباح هذا اليوم".

وأضافت: "إننا إذ نرفع خالص التعازي بهذا المصاب الجلل لنؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة لليمن في مكافحة الإرهاب  واجتثاثه". 



ووصف نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عبد الرحمن المحرمي عبد اللطيف السيد بـ "البطل الاستثنائي".


وقال القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد إنَّهم يدفعون ثمن مشروعهم الوطني من قبل أطراف متعددة، لم يحددها.


وفي اجتماع اليوم، عزى مجلس القيادة الرئاسي اليمني باستشهاد عبد اللطيف السيد ورفاقه "في الاعتداء الإرهابي بأبين". وقال رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي في بيان منفصل: "الشهيد السيد كان شجاعا في المعركة ضد مليشيات الحوثيين والتنظيمات الإرهابية". 

كما عزى ناطق "المقاومة الوطنية" صادق دويد باستشهاد عبد اللطيف السيد. وقال على منصة "إكس": " خسرنا قائدا شجاعا لم يعرف الهزيمة ولم يتراجع للحظة". 


وتعليقا على الحادثة، قال الدبلوماسي البريطاني السابق، أبدي ييجينه: "هذا تذكير صارخ بتهديد الجماعات المتطرفة الذي يواجهه الناس في جنوب اليمن". 


واعتبرت الباحثة اليمنية ندوى الدوسري أنَّ "استشهاد عبد اللطيف السيد خسارة كبيرة فقد كان قائدا استثنائيا بكل ما تعني الكلمة". 

وشهد وادي جنن خلال الساعات الماضية اشتباكات عنيفة بين القوات الجنوبية وعناصر القاعدة، وفقا لمصدر عسكري تحدث لـ "سوث24". ويقع الوادي في المناطق الحدودية مع محافظة البيضاء، التي يسيطر عليها الحوثيون. ويمثل منفذًا لعمليات تهريب السلاح والمقاتلين للتنظيم.

وفي تصريحات خاصة لـ سوث24 الأربعاء، قال متحدث القوات الجوية المقدم محمد النقيب إنهم اشتبكوا مع عناصر القاعدة في وادي جنن بمودية.  وأضاف: "قواتنا تضيق الخناق على عناصر القاعدة. حملة سيوف حوس هي امتداد لعملية سهام الشرق لتطهير أبين من الإرهاب".

من ناحيته اعتبر الخبير السياسي اليمني عبد الستار الشميري أنّ المستفيد من الهجوم الإرهابي في أبين، هي مليشيا الحوثيين في اليمن ودولة إيران. وقال الشميري في حديث لقناة الحدث السعودية، أنّ تنظيم القاعدة بشكله الحالي هو ورقة إيرانية، يديريها "خالد سيف العدل"، الذي تسلل إلى اليمن منذ سنوات. مشيرا إلى أنّ تنظيم القاعدة استفاد من المعلومات التي تتحكم بها شبكة الاتصالات الخاضعة للحوثيين. 

وجاءت عملية اغتيال السيد بعد يوم واحد من وصول الموظف الأممي أكام سوفيول أنام إلى بلده الأم بنغلاديش بعد أن اختطفه تنظيم القاعدة مع آخرين قبل 16 شهرًا في أبين.

وقالت وسائل إعلام بنجلاديشية إن سوفيول عاد إلى بنجلادش أمس الأربعاء قادما من الإمارات، بعد أن تم إنقاذه الثلاثاء من قبضة تنظيم القاعدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات الجنوبية، المقدم محمد النقيب، لـ "سوث24" إن القوات الجنوبية نجحت في إطلاق سراح أنعم من قبضة تنظيم القاعدة. ولم يذكر النقيب مزيدًا من التفاصيل.


- مركز "سوث24" للأخبار والدراسات

أبينشبوةعبداللطيف السيدالحزام الأمنيالقوات الجنوبيةسهام الشرقتنظيم القاعدة