باب المندب.. هجمات حوثية وتحركات محلية ودولية

الشرطة البحرية التي رافقت الزبيدي في زيارته إلى باب المندب (إعلام المجلس الانتقالي الجنوبي)

باب المندب.. هجمات حوثية وتحركات محلية ودولية

التقارير الخاصة

الإثنين, 18-12-2023 الساعة 06:49 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

شهدت  منطقة البحر الأحمر، الاثنين، هجمات جديدة لمليشيا الحوثيين بالتزامن مع زيارة مسؤولين عسكريين جنوبيين بارزين إلى باب المندب. وفي الأثناء أعلن وزير الدفاع الأمريكي عن اقتراب تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية.

واستمرارا لحملتها البحرية العسكرية، أعلنت مليشيا الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران اليوم الاثنين أنَّها استهدفت سفينتين تجاريتين جديدتين في البحر الأحمر.

وقال المتحدث العسكري العميد يحيى سريع: "استهدفنا بطائرتين بحريتين سفينتين لهما ارتباط بـ [إسرائيل]، الأولى سفينة "سوان أتلانتيك" محملة بالنفط، والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات".



وأضاف: "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقمي السفينتين الاستجابة لنداءات قواتنا البحرية. لن نتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في البيانات السابقة".

ويعد هذا الهجوم هو الأحدث ضمن حملة الحوثيين البحرية التي استهدفت قرابة 12 سفينة تجارية منذ 19 نوفمبر الماضي. كما يعتقد أن المليشيا حاولت استهداف مدمرتين أمريكيتين في 15 و30 نوفمبر، ومدمرة فرنسية في 11 ديسمبر بطائرات مسيرة.

ونشرت الهيئة البحرية البريطانية عدة تحذيرات بشأن عدة حوادث اليوم. 

وقالت في بيان إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 24 ميلا جنوب شرق ميناء المخا اليمني حيث أطلق حراس على متن سفينة النيران التحذيرية على أفراد مسلحين كانوا يقتربون على متن مركبة مائية.

حرف المسلحون المجهولون مسار مركبتهم بعيدا عن السفينة، وفقا لـ UKMTO. كما أفاد تقرير آخر عن انفجار تعرضت له سفينة على بعد 24 ميلا بحريا شمال غرب ميناء المخا. 



وقالت UKMTO قبل ساعات إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 63 ميلا بحريا شمال غرب جيبوتي. وتقرير عن حادث آخر على بعد 30 ميلا جنوب ميناء المخا.

ولم ترد أي معلومات أخرى في التقارير، ولم يتضح على الفور ما إذا كان أي من التقارير يتعلق بالسفينة "سوان أتلانتيك".

وقالت وكالة رويترز قبل ساعات إن السفينة سوان أتلانتيك تعرضت لهجوم اليوم في جنوب البحر الأحمر بعدة مقذوفات أطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون، بحسب مسؤولين أمريكيين.

وأضاف المسؤولون أن المدمرة الأمريكية يو إس إس كارني استجابت لنداء الاستغاثة بالتحرك نحو السفينة.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الشركة النرويجية Inventor Chemical Tankers المالكة لسفينة سوان أتلاتنيك أن خزان المياه في السفينة تضرر في الهجوم، لكن جميع أنظمة السفينة تعمل بشكل طبيعي.

وقالت الشركة المشغلة يوني تانكرز في بيان إن الطاقم سيطر على حريق صغير بعد أن ضربت السفينة على جانب الميناء. وقالت إن السفينة كانت تحمل الزيوت النباتية وتبحر إلى جزيرة ريونيون الفرنسية.

وفي تحرك لافت، زار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو المجلس الرئاسي عيدروس الزبيدي جزيرة ميون الاستراتيجية الواقعة في نهاية البحر الأحمر وباب المندب.

وأظهرت صور الزبيدي برفقة وزير الدفاع في الحكومة المعترف بها دوليا اللواء محسن الداعري، ووزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي الذي خرج من سجن الحوثيين قبل أشهر. 



وكان الزبيدي قد عبر عدة مرات عن استعداد قواته للمشاركة في تأمين خليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

واليوم الاثنين، كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن اعتزام الولايات المتحدة بناء تحالف دولي للتعامل مع تهديدات الحوثيين البحرية. وقال أوستن في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي غالانت: "سنقوم ببناء تحالف دولي للتعامل مع تهديدات الحوثيين. غدا سوف اجتمع مع وزراء دول دفاع المنطقة لمناقشة حماية مضيق باب المندب".

وقال أوستن إن دعم إيران لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر يجب أن ينتهي. وجاء المؤتمر الصحفي بعد اجتماع ضم أوستن ومجلس الحرب الإسرائيلي بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: "محور الإرهاب الإيراني يهدد الآن بإغلاق مضيق باب المندب وهذا تهديد للملاحة العالمية بأسرها. يجب مواجهة هذا التهديد".

وأمس الأحد، قال ناطق الحوثيين محمد عبدالسلام: "قواتنا سوف تستمر في عملياتها العسكرية بالبحر حتى إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال إمدادات الوقود والغذاء لسكان القطاع". 

وأعلنت 4 شركات ملاحة دولية اليوم وقف نشاطها في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين.

وأعلنت شركة ناقلات النفط البلجيكية Euronav، وشركة "British Petroleum" النفطية البريطانية، وشركة سفن الحاويات Evergreen Line التايوانية، ومجموعة ناقلات النفط النرويجية Front Line، وقف مرور سفنها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. 

وهذا يجعل عدد شركات الملاحة التي قررت وقف عملياتها في البحر الأحمر رسميا بسبب هجمات الحوثيين البحرية 10 حتى اليوم.

وفي السبت، قال موقع The War Zone إن وزير الدفاع الأمريكي سيعلن خلال زيارته إلى الشرق الأوسط عن عملية "حارس الرخاء" لمنع تهديدات الحوثيين البحرية".

وأوضح الموقع أن عملية حارس الرخاء هي صفقة جهد دولي مشترك مشابه لفرقة العمل المشتركة CTF153 التي تقودها واشنطن حالياً.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

جنوب اليمنباب المندباليمنالبحر الأحمرالحوثيونإسرائيلالولايات المتحدة