عشرات الآلاف من الحضارم يحتشدون تلبية لدعوة الانتقالي الجنوبي

فعالية يوم الأرض الجنوبي في ساحة الحرية بمدينة المكلا (مركز سوث24)

عشرات الآلاف من الحضارم يحتشدون تلبية لدعوة الانتقالي الجنوبي

التقارير الخاصة

السبت, 08-07-2023 الساعة 08:23 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | المكلا 

تجمهر  عشرات الآلاف من المواطنين، الجمعة، في محافظة حضرموت الأكبر في جنوب اليمن تلبية لدعوة المجلس الانتقالي الجنوبي لإحياء ذكرى "يوم الأرض".



وفي ست مدن رئيسية في حضرموت، رفعت جماهير حاشدة، تمركزت في ساحات اعتاد عليها الحراك الجنوبي سابقًا، أعلام جنوب اليمن وصور لقادة من الانتقالي. 

وخرج عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال في مدينة المكلا، عاصمة حضرموت، ومدن سيئون والقطن والشحر وتريم وغيل باوزير.

وفي سيئون، المدينة الأكبر في وادي حضرموت، تعرض المواطنون المشاركون في الفعاليات لإطلاق نار من قبل مسلحين في ساحة قصر السلطان الكثيري. وخلَّف إطلاق النار 5 مصابين بحسب المجلس الانتقالي في حضرموت. وأظهرت صور بقع من الدماء في ساحة الفعالية، وثوب شيخ طاعن في السن.



وأظهر فيديو مصور لحظات اقتحام مسلحين ملثمي الوجوه بزي مدني ساحة قصر السلطان الكثيري في مدينة سيئون وسط هتافات الجماهير الغاضبة. وقال مراسل "سوث24" في سيئون إنَّ إطلاق النيران استمر بكثافة لمدة نصف ساعة في محاولة لترهيب الجماهير وإخراجهم من ساحة قصر سيئون. 



ورغم إطلاق النار، نجح المشاركون في إقامة الفعالية الحاشدة في سيئون. كما تمَّ إلقاء البيان السياسي للفعاليات في "ساحة الحرية" بمدينة المكلا.

وحذَّر البيان من "مؤامرة خبيثة" قال إنَّ قوى الوحدة اليمنية تقف خلفها لإعادة السيطرة على ساحل حضرموت على غرار الوادي والصحراء. وأضاف البيان: "نحذر من يسعى لإتاحة الفرصة مجدداً لقوى 7 يوليو الأسود"، في إشارة للقوى الشمالية التي انتصرت في حرب 1994 ضدَّ الجنوب.

وحذّر البيان من أنًّ "القوى اليمنية المعادية يراد لها استعادة وجودها في حضرموت". وقال إنَّ "ثقة الحضارم بالمجلس الانتقالي لن تتزعزع". وناشد البيان عيدروس الزبيدي "بإعادة تقييم جدوى الشراكة في حكومة المناصفة" التي قال إنَّها [الحكومة] "فشلت في تحسين الخدمات".



وأضاف البيان: "نطالب المجلس الانتقالي بموقف حاسم في إطار الحكومة ينعكس على حياة الناس في الجنوب". واعتبر البيان الحشود الجماهيرية في فعاليات يوم الأرض بمثابة دليل جديد على "انحياز الحضارم لمشروع الدولة الجنوبية الفيدرالية المستقلة".


وناشد البيان السعودية والإمارات "بأن تأخذ إرادة شعب الجنوب وتطلعاته في الاعتبار وهي ترسم خارطة مصالحها". وشدد البيان على إخراج قوات المنطقة العسكرية الأولى التي ينتمي معظم أفرادها إلى شمال اليمن، ونشر قوات النخبة الحضرمية بدلًا عنها. 

وفي استطلاع مصور أجراه مركز "سوث24" في "ساحة الحرية" بالمكلا، عبر المشاركون عن رفضهم لإنشاء مكونات سياسية باسم حضرموت. وقال أحدهم: "حضرموت جنوبية جنوبية جنوبية".



وفي كلمة بساحة المكلا، هاجم رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في حضرموت العميد سعيد المحمدي قيادة السلطة المحلية في المحافظة. وقال المحمدي: "نأسف لتغاضي السلطة المحلية عن مساعي العدو في السيطرة على وادي حضرموت".

وأضاف: "المسؤولون في السلطة المحلية يظنون أن العدو سيدعم مكانتهم. إنَّهم يفضلون إعطاء صلاحياتهم للغريب بدلًا من الحضرمي".

وهاجم المحمدي المكون السياسي الحضرمي الجديد [مجلس حضرموت الوطني] الذي تم إنشاؤه في الرياض بدعم من السعودية. وقال: "تفريخ المكونات يهدف لسلخ حضرموت عن محيطها الجنوبي. ندعو المغرر بهم من أبناء حضرموت إلى مراجعة مواقفهم".



وكان المجلس الانتقالي في حضرموت قد حذَّر سابقا من تواجد قوات شمالية في القصر الرئاسي في المكلا وطالبها بالخروج الفوري. وأشار البيان إلى أنَّ هذه القوات رافقت رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي في زيارته للمكلا قبل أيام، وافتتاحه مشاريع بتمويل من السعودية.

وبرزت ردود أفعال واسعة على إطلاق النار ضد الفعالية الجماهيرية السلمية في مدينة سيئون. وقال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء أحمد سعيد بن بريك: "ندين بشدة إطلاق النار على المواطنين في سيئون، وسنرد الصاع صاعين".



وكان أحمد بن بريك قد شغل منصب محافظ حضرموت الأسبق بعد 2015. ويعّد من أبرز القيادات الحضرمية في صفوف المجلس الانتقالي الجنوبي.

كما صدرت بيانات متعددة أدانت الحادثة. وقال انتقالي حضرموت إنها "تأكيد جديد من المنطقة العسكرية الأولى على أنَّها قوات احتلال". وأضاف البيان: "ندعو السلطة المحلية في المحافظة ومجلس القيادة الرئاسي لتحمل المسؤولية في الدفاع عن أبناء وادي حضرموت".

وقالت قيادة الهبة الحضرمية أنَّ "قوات حزب الإصلاح سفكت دماء الحضارم". وأضاف البيان: "نحيي جماهير سيئون التي احتشدت وأصرت على إنجاح الفعالية رغم الاعتداء الإجرامي".



وقال نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، أكرم العامري: "ندين استهداف مجاميع مسلحه لفعالية المجلس الانتقالي الجنوبي بمدينة سيئون ويعد اعتداءً لمدنية وسلمية حضرموت".



وأعلنت السلطة المحلية في حضرموت تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في حادثة إطلاق النار في ساحة قصر سيئون. وقال المكتب الإعلامي إنَّ وكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء عامر سعيد العامري شكل لجنة بتوجيهات من المحافظ مبخوت بن ماضي.

وتأتي هذه التطورات بعد تشكيل "مجلس حضرموت الوطني" في السعودية وزيارة قام بها رشاد العليمي في حضرموت برفقة مقربين من المملكة، ووسط طموحات سياسية لقوى يمنية لتقسيم المجتمع المحلي وإثارة الخلافات الداخلية بين مكوناته. 


و"يوم الأرض" هو يوم يحيي الجنوبيون ذكراه كل عام يوافق 7 يوليو 1994، تاريخ اجتياح عدن والجنوب من قبل القوات الشمالية مدعومة بالجماعات الجهادية.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمنحضرموتالمجلس الانتقالي الجنوبيسيئونالمكلايوم الارض الجنوبي7 يوليو